الخميس، نوفمبر 25، 2010

مـتـى سـنـرحـم مـن تـلـك الأمـور ؟

متى سنرحم من تلك الأمور أو من هؤلاء الأوصياء دائما علينا ؟، المصرين على كوننا جهلاء لم يولد بعد فينا المثقف والمفكر والواعي والمتميز ، ويصروا على إننا نحتاج لمن يأخذ بأيدينا في كافة المجالات ( عذرا لكوننا عميان نتخبط في الظلام الدامس ) ..

الأمر أصبح بالفعل أكثر مما يطاق فبعد أن كنا في أعلى مرتبة سواء كانت علمية ، فنية ، ثقافية ، إجتماعية ، دينية ، حضر هؤلاء الأوصياء ليطمسوا كل هذا في أعمق أعماق الأرض بل لقد حفروا لعدة كيلو مترات ثم قاموا بالبناء على تطورنا بل لقد وضعوا جبلا ضخما على تميزنا وثقافتنا وعلومنا ، وجعلونا نعود مرة أخرى للعهود السحيقة بل أن العهود السحيقة كانت مفكرة عما نحن عليه الآن !!!

في الحقيقة إنهم في كافة أمور الحياة منتشرين ، تجدهم في أي مجال ، فقديما كنا نعاني من طمس الإحتلال لنا ، ولهويتنا ، ولثقافتنا والآن نعاني من طمس الجهلاء لنا ..

وغريبة فقديما حاربنا بكل قوة طمس الإحتلال الأجنبي لفكرنا وهويتنا وثقافتنا ، وقمنا بقهر كل الوسائل التي فرضت علينا من قبلهم والآن يحدث شئ غريب ، بل عجيب إننا ننساق لهذا الطمس الغريب لهويتنا وتحضرنا ورقينا !!!

فمن قال أن الإنسان المفكر ، العاقل ، المتحمل للمسئولية والذي فضله الله تعالى على كافة المخلوقات بالعقل يحتاج لأخر لكي يفكر له ؟؟!!!

فالإنسان العادي قد خلقه الله تعالى بعقل لكي يفكر ، ويؤمن به ولكي يتدبر في الكون ولكي يرى ما الذي يناسبه وينفعه وما الذي يضره ، ولكي ... ولكي ... ولكن فجأة بقدرة قادر تحول الأمر من كل البشر مفكرين إلى إنسان واحد يفكر ويفهم والبقية أغبياء ، حمقى ، لا سبيل لهم سوى أن ينفذوا تفكيره بمنتهى السرعة والدقة ، دون تحريف أو تغيير او تبديل ولو بمقدار 0,000000000001 سم وإلا لأصبحوا خارجين على المعهود والمشهود !!!

( نعترف أن هناك من هو متوسط الذكاء ومن هو أقل من المتوسط ومن هو دون الذكاء ومن هو خارق الذكاء والكل درجات ولكن هذا ليس معناه أن البشر كلهم مجرد آلة للتنفيذ ولا يفكرون ولا يتدبرون ، وإلا لم يكن الله ليخلقنا من الأساس طالما إنه يريد شاكلة واحدة فقط لا تتنوع ولا تتغير ، الإختلاف ضروري حتى لا نصاب بالرتابة كسيزيف في عقوبته )

عامةً بعيدا عن تلك المقدمة الطويلة والتي تحمل في طياتها ما أريد حقا التحدث عنه ، ألا وهم هؤلاء السادة الذين أوكلوا لأنفسهم حق الوصاية على محاسبة الفرد والإمساك بعنقه وأن يروا ويقرروا قائلين هذا يدخل الجنة وهذا في أسفل درك من النار بل إنه في غياهب جهنم وبئس المصير ...

حقيقة لا ادري كيف يتاح لكم هذا وبأي حق تعيشون في سبيل الجاهلية التي حاربها الإسلام ، فقديما كان العربي الجاهلي يتخذ من هوبل وإيساف ونائلة واللات والعزى آلهة لكي يتقربوا إلى الله زلفاً والآن تتخذون انتم أيها الأوصياء من أنفسكم أربابا لكي يتقرب الإنسان البسيط إلى الله ، ولن يتقرب إلى الله إلا إذا قام بتنفيذ ما تقولونه ، وما تأمرون به وإلا لن يدخل الجنة !!!

والأدهي عذرا بل أصبح شيئا إعتياديا بسبب الحالة المنتشرة من الجهل والركض خلف كل أهوج يتحدث تجد أن العديد من الناس يتبعوا هذا أو ذاك لكي يتقربوا إلى الله ولكي يدخلوا الجنة !!

( أيها الجهلاء المصدقين هذا الخرف ، الدخول إلى الجنة لا يحدث بسبب بشر أمثالكم ، بل بسببكم انتم ، فأعمالكم هي ما تحدد ما الذي يدخلكم وما الذي يخرجكم ، تعاملاتكم هي ما تحدد مدى تدينكم وليس تعليمات الشيخ فلان وفتاوي علان ، أيها الأغبياء لا وسيط بين العبد وربه ، فالله أقرب إليكم من حبل الوريد ، بل من النَفس الذي تتنفسوه ، وهو مَن يدخل الجنة والنار وليس الشيخ فلان وعلان ، ولكن ماذا نفعل في حالة التطبيق الأعمى ؟ )

حقيقةً أريد أن اقول شيئا لأمثال هؤلاء الأوصياء علينا في الدين :

أفيقوا ، استيقظوا ، العلاقة بين العبد وربه لا تحتاج لوسيط ، أيها المتربحون من الدين ، الذين تقولون أن الدين ينتمي إليكم – إن لم تقولوها صريحة فأفعالكم تقول هذا – أيها الجهلاء المتظاهرون بالعلم اقول لكم :

الدين لا ينتمي لأحد ، بل نحن من ننتمي للدين ...

الدين لا يحتاج فلان وعلان وكلام لا أساس له من الصحة يلتصق به من أجل بضعة جنيهات ، أو من أجل شهرة ومال وجاه ، الدين أكبر من ذلك بكثير ويبرأ مما تقومون به ...

الدين حين قام قام على فرد واحد انتمى إليه ، بعد ذلك انتمى له العديد وأمن به وبرسوله وبالله ، ولم يحتاج الدين لفرد لكي ينتشر بل ثبات البشر في الدين هو ما جعله ينتشر ...

انتماء البشر للدين ، جعله يؤثر فيهم بالصالح وبتعاليمه ، فواجه كافة التحديات وانتشر بتعاليمه وتسامحه وعدالته التي تطمسوها بكل جهل معتقدين إنكم تنفذون الحقيقة والدين وتعاليمه على الرغم من كونكم لا تعلمون شيئا عن الدين أو تعاليمه ...

اقول لكم :

ارحمونا من صكوك الغفران الخاصة بكم والتي تبيعونها لنا معتقدين أن الكل جهلاء ، عذرا فليس الكل جهلاء ولا انتم أولياؤنا أو أوصياؤنا .....

أقول لمن يفتي منكم في حق أهل الذمة :

أهل الذمة هم أهل كتاب وليسوا كفارا يحل قتلهم وسبيهم وسرقتهم وليس كل ما لهم حلال لنا ، إن لهم علينا حقوقا وعليهم تجاهنا واجبات ، وكلنا بشر نعيش في الحياة ولا يحاكمنا على ديننا سوى من خلقنا ، التعايش معهم في سلام ، إلا من يعتدي عليك وقتها لك الحق في أن تدرأ الخطر عن نفسك وليس ما ترددوه من كلام أجوف لا علاقة له بديننا أو تاريخنا وتقولوا أن هذا هو الدين والتاريخ أرحمونا من الإستسقاء من أمور مجهولة وبعد ما تحدث الكارثة ،تخرجوا علينا بكل وقاحة وتقولوا بعد أن يطبق الناس كلامكم :

عذرا لم نقصد هذا ..

من الذي لم يقصد ، ألم تقولوا هذا أو تنوهوا به وتستقوا الكلام من بحر غير معروف الهوية ، أم الناس تطبق من فراغ ، فديننا دين الرحمة والعدل والمساواة ، ويقوم على حسن المعاملة ، أيها المتحدثين بلسان الدين ولا تعلمون عنه شيئا ، اتمنى ان تعلموا شيئا ، إن ديننا يسمى دين العبادات والمعاملات أم إنكم لا تعلمون شيئا عن المعاملات ؟؟؟

لهذا اتمنى أن نرحم من أحد تلك الأمور وهي الكلام بدون علم

( على رأي المثل الذي تعتمدون عليه ، هو أي هبل يتقال في الجبل وتزيدوا عليه بأن عليكم أن تنسبوه للدين ، هأو أه أي هبل يتقال في الجبل ، لكن لا ينسب للدين ) .

I.M.S.A

M.S.M.O

 

هناك 24 تعليقًا:

  1. تحريف أو تغيير او تبديل ولو بمقدار 0,000000000001 سم
    كلام مهندسين صحيح :) افلاطون كتب على اكاديميتة زمان لا يدخل علينا الا من كان مهندسا عشان المهندس الاكثر حرصا و تحقيقا للنظام فى العالم
    المهم الفكر الدينى مالوش حل انا حاليا فى فترة يأس وعلى فكرة برضة طول ما المسيحى بيتقال علية من المسلم المصرى النصرانى مش المصرى يبقى علية العوض فى البلد كلها

    ردحذف
  2. لقد عدنا الى ايام عصور الظلام و صكوك الغفران و النتيجة سيئة و مرعبة و هى ما يحدث الان من فتنة و تطرف و جاهلية باسم الدين

    ردحذف
  3. مع تحيات التكفير والهجره ^_^

    بص يا محمد ردا على سؤالك _العنوان_ ...ابدا
    دول مستمرين للابد لسبب بسيط تحقق التوازن
    لولا الجهلاء دول مكنش طلع العقلاء يردوا عليهم ^_^

    تانى شىء احنا فعلا مفتقدينه اننا مش لاقين علماء دين
    زى علماء زمان ..علماء بمعنى الكلمه ..هدفهم تعريف
    الدين كما كان وليس كما بريدون :)

    ده مايمنعش فى علماء دين حاليا بس مش على المستوى
    ولا يمنع ان فيه مفكرين_او عايشين في الدور_ بيستهبلوا

    ردحذف
  4. ازيك يا اسلام ...وازيك يا محمد
    بجد موضوع ف الجون زي ما بيقولوا ...شوف هحكيلك موقف ...
    كنت طالعة م الامتحان وقلت اعدي علي قصر الثقافة لان كان فيه دورة تدريبة علي الفنون المسرحية وكان لي اصحاب فيها وكنت عايزة اشترك علي الاقل هعرف حاجة جديدة عليا من تصوير وكتابة كله كله ...روحت انا وسلوي ونادية صديقاتي ...وبعدين نادية قابلت شخص هناك تعرفة وعرفتنتا علية ...بصلنا كدة من فوق لتحت وبعد ما عزم علينا بعصير وكدة ..قال انا عايز اتكلم معاكم ووجه الكلام لي ولسلوي ...ونادية قعدت مع خطيبها بعيد عننا شوية ...وفضل الاخ محمد يقول ويعيد ...لبسك وطرحتك وكلامك وكليتك وخروجك م البيت ......الكلام مش هعرف اقوله لانه عايز بوست كامل واكتر كمان بس النهاية اية انه عايزنا نسيب التعليم هو انتوا اخدتو منه اية ومتخرجيش م البيت الا علي دور الدين والفقه ...ولو هتشتغلي تبقي تشتغلي ف الدعوه ف حاجة تفيد دينك مش اي شيء تاني ...وانا بقي مسكتش دا انا رحاب ...قلت له لبسي تمام التمام وحلو اووي واهلي راضيين عنه وطرحتي طويلة وجميلة وشعري مش خارج منها , كليتي هكملها عشان بحبها وهشتغل بيها وعارف اني بشغلي ده بفيد بلدي لاني بشتغل ف الصحافة وبقول الحقيقة مش مجرد كلام ثم ان شغل المرأة مش حرام والشعراوي قال الكلام ده ومذكور ف القرأن في قصة موسي والفتاتين بنات شعيب ...المهم انه في الاخر موصلش معايا الا لحارة سد لاني كنت برد عليه باقتناع كامل عن راي وبقوله ادله وبراهين ...شوف اللي بيقدم لك كلامه عشان يقولك انه هيدخلك الجنة ده وانك مش فاهم حاجة وانك داخل النار ...طيب لما هما هيعملوا ده الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم هيعمل لنا اية ...اذا كانوا هما اللي هيشفعوا لينا...؟

    ردحذف
  5. فعلا متى سنرحم من تلك الأمور ...

    وكل مرة .. وكل ماتعدي الأيام الأمور العجيبه
    بتزداد كمان وكمان ...

    لو بس في المدارس إللي هي تعتبر الأساس في التعليم
    تهتم في تعليم القرأن وتفسيره الصحيح
    لما كنا طلعنا أمه خائبه في أصول دينها

    بس للأسف ومن الصدمه إن مادة الدين تعتبر من المواد الثانويه
    وليست الأساسيه ..:(

    موضوع في غاية الأهميه يامحمد
    ومن رأي أنا لا يحصر نشرة هنا بس
    بل أنشره في كذه مكان ..
    لعلى وعسى كلماتنا تصحي ضميرهم ولو بعد حين

    أحييك على إثارته وأرجو أنا نلقى حلول
    سلامي لإسلام

    تحياتي الملونه لتفكيركما
    ^_^

    ردحذف
  6. toooooooooooooooool 3omrk siace w kalmk fi ma7lo bs bsra7a i like y3ny :D

    ردحذف
  7. جميل البوست
    بس الحقيقة ان الناس دى فرضت وصايتها لان الناس اللى هيا سمحت ب كده ، لما الاسئلة كترت فى حاجات تافهة ، ولما سبنا اهل العلم وبنسأل الشيوخ عن الانسولين اخده احسن ولا اخد الاعشاب بتاعة الطب النبوى اللى بيفتروا عليه
    الجهل والتخبط بيخلى الناس دى تفرض وصايتها لان دور العلم بقى تقريبا معدوم ، ربنا يرحمنا جميعا
    وبمناسبة كلامك عن اهل الذمة .. في سلسلة المقالات " لماذا هاجر محمد " كان فيه كلام عن الفتنة الطائفية فى مصر وتعامل الطرفين مع بعض ، بيخلص تقريبا وجهة نظرى .. كل طرف شايف ان التانى عدوه واتربى على انه يبعد عنه وميتعاملش معاه ، اكيد دا يخلق عداء بين الطرفين ونهايته الانفجار
    شكرا على البوست الجميل :)

    ردحذف
  8. ام عمرو وإيهاب25 نوفمبر، 2010 10:30 م

    تسلم ايدك بجد مقال رائع

    ردحذف
  9. اولا تحياتي على الموضوع
    ثانيا مثلما ذكرت في المقال تماما
    انهم حفنة من شراذم القوم وجدت السبيل إلى التربح بإسم الدين ،ناهينا عن الأغراض الخفية الأخرى
    و لا أدري بأي حق قد وضعوا انفسهم في مرتبة القديسين و اصبحوا بقدرة العلي القدير مندوبوا الدين و مروجوا الحسنات بين الناس
    لا أنكر صراحة ان هناك البعض ممن يمكن استثنائهم
    لكن للأسف فالحسنة تخص و السيئة تعم
    لكن ما أردت قوله حقيقة
    هو ان مثل هؤلاء البشر موجودون منذ بدء الخليقة
    لكن ما اظن انهم قد اخذوا مثل هكذا وضع
    إلا بسبب تخاذلنا و ارتكاننا إلى الانعزال في القوقعة التي يبنيها كل منا لنفسه و يجاهد جهادا في عزل نفسه داخلها حتى لا تصيبه مصائب الدنيا بل و زيادة على ذلك فإننا نلجأ لمثل هؤلاء القوم ليكون قد ( كسب دنيته و آخرته ) غير ذي بال اذا ما كان ما يقال هو بالشيء السليم او غير السليم صحيح أم خاطيء
    و لا انكر ذكاء هذه الفئة في قدرتها على اجتذاب الناس و اختيارها لهذا الجانب دون غيره ليكون مجالهم
    لكن لا أنكر غباءنا في المقابل أو استغبائنا
    مثل هذه الفئة موجودة منذ الأزل لكن ما اعطاهم مثل هكذا وضع هذه الأيام هو التغيير الذي طرأ على انفسنا و جعلنا نتقبل الأمور على علاتها بسهولة بل و ربما باركناها أيضا ...تكاسل ..تخاذل ..لا أدري حقيقة ما هو المرض الذ نحن مصابون به لكنه خبيث و متفشي للأسف ...
    حتى و ان وجد بيننا عاقل و ذو حجة فإنه يكتفى بالمشاهدة ناثيا بنفسه عن واجب مجابهة مثل هذا السيل من اللغط و التخبط
    و لا أنفى عن نفسي مسئولية المشاركة في ذلك
    لكن تمنيت لو كانت لي القدرة على فعل شيء ايجابي ادافع به عن نفسي و عن غاشخاص احبهم اعرفهم او لا اعرفهم
    لكن للأسف فأنا مثلي مثل غيري احاول عزل نفسي في قوقعتي

    و يكفيني حماية نفسي
    وددت لو اتغير
    لا أدري ما الذي اريد ان اكونه حقيقة ..لكن اود ان تكون لي ...لنا كلنا شخصية تجابه مثل هذا الأمر و غيره
    نحن مستخف بعقولنا لأبعد درجة ..و المشكلة اننا راضون و متبسمون

    اطلت كثيرا
    لكن عذرا
    اود ان تكون فكرتي قد وصلت اليكم

    تحياتي على مقالك الرائع اسلام
    ابلغ تحياتي و اصدق تهاني
    سلم كلامك استاذ

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    بداية أحب أشكركم على المدونة الجميلة التي تبعث على الراحة الفورية وقتما تتصفح موضوعاتها و يرجع ذلك في تقديري إلى كونها موضوعات واقعية تمس كلا منا وفي نفس الوقت مكتوبة بأسلوب ساخر يحمل في طياته الكثير و الكثير من الحقيقة.. المرة ، كما في هذا المقال الذي تناولتم فيه فكرة التربح من الدين و أضيف أنا إليها فكرة التربح من كل شئ آخر فهي موجودة في كل مكان و يستخدمها نوع من الأناس يمكن تسميتهم بالفهلويين فهم أساتذة في الفهلوة و في تسخير الكلمات لتحقيق مآربهم اعتماداً على سذاجة و سخف الطرف الآخر الذي يجعل عملهم سهلاً للغاية عندما يسلم بما يقولون و يقدسه حتى وإن كان,. هبل في الجبل .
    شكراً لإتاحة التعليق للجميع / بالتوفيق دوماً
    خالص تحياتي

    ردحذف
  11. أيها الجهلاء المصدقين هذا الخرف ، الدخول إلى الجنة لا يحدث بسبب بشر أمثالكم ، بل بسببكم انتم ، فأعمالكم هي ما تحدد ما الذي يدخلكم وما الذي يخرجكم ، تعاملاتكم هي ما تحدد مدى تدينكم وليس تعليمات الشيخ فلان وفتاوي علان


    ياريت يفهموا

    ردحذف
  12. رائع و عجبتنى جدا الجملة دى
    الدين لا يحتاج فلان وعلان وكلام لا أساس له من الصحة يلتصق به من أجل بضعة جنيهات ، أو من أجل شهرة ومال وجاه ، الدين أكبر من ذلك بكثير ويبرأ مما تقومون به ...

    ردحذف
  13. kontiki :
    تحياتي لكِ ، الحل الديني يكون بنبذ كافة الإختلافات ، وايضا إزالة كل أثر للكره من داخل البشر ..
    تمنياتي بزوال الحالة النفسية السيئة
    منورة البوست ..

    ردحذف
  14. المصري أفندي :
    عندك كافة الحق في قولك ..
    //
    تحياتي لك ومنور المدونة ..

    ردحذف
  15. غير معروف :
    منور البوست وشكرا على التعليق الراقي
    بالفعل لا يوجد لدينا الآن رجال دين على المستوى ، تحياتي لك ...
    //
    على فكرة محمد وانا واحد .. :)

    ردحذف
  16. رحاب صالح :
    تحياتي لكِ ، اخبارك ؟
    عجبني ردك في الموقف دا ، ويا ريت كل واحد يكون فاهم دينه كويس ويرد بما يتوافق مع الحق والصحيح من الدين ..
    //
    منورة البوست وشكرا على التعليق

    ردحذف
  17. غادة محسن :
    تهميش مادة الدين في المدارس ليس نتيجة هذه الأيام بل إنه معتبرا منذ تهميش دور المدرس وجعله حوتا للدروس الخصوصية من أجل أن يحصل على مستوى معيشي أفضل وقد تحول المدرس الآن إلى رجل مافيا من الطراز الأول ..
    //
    تحياتي لكِ ومنورة البوست ..
    وسلامك وصل يوميها :)

    ردحذف
  18. غير معروف :
    منور البوست وشكرا على كلامك
    تحياتي لك ..

    ردحذف
  19. بلاك بيرل :
    عندك حق تماما
    الناس دي فرضت وصايتها ، لكن متى سترفع تلك الوصاية ؟؟؟
    تحياتي لكِ ومنورة المدونة والبوست

    ردحذف
  20. ام عمرو وايهاب :
    تسلمي انتِ ، تحياتي لكِ
    ومنورة البوست والمدونة كلها :)

    ردحذف
  21. سارة بدران :
    تعليقك ورأيك أكثر من رائع :)
    //
    تحياتي لكِ ومنورة البوست

    ردحذف
  22. عزة بندق :
    تحياتي لكِ ، وشكرا ع الرد والتعليق

    ردحذف
  23. فينوس :
    يا ريت بجد يفهموا
    //
    تحياتي لكِ
    منورة البوست

    ردحذف
  24. تيرز :
    تحياتي لكِ ، منورة المدونة

    ردحذف

خد راحتك في الجنان معنا حرية الرأي مكفولة للجميع حتي لو هتجنن علينا
نظرا لوجود مشاكل في نظام التعليقات لغير معرفين برجاء عدم التعليق بغير معرف منعا لاختفاء التعليقات