الخميس، يونيو 02، 2011

الحركة الشعبية ضد استخدام الشعارات الدينية .. شارك وتفاعل …

الحركة الشعبية ضد استخدام الشعارات الدينية ..

هذا هو اسم الجروب الذي يسعى بشدة لعدم اللعب بالشعارات الدينية في الانتخابات البرلمانية المقبلة ، تلك الشعارات التي يستخدمها البعض لكي يفهم العامة والبسطاء إنها الدين الحق وأن ما دونها ليس الدين ، فيكون الوقوف أمامهم هو وقوف أمام ارادة الله ، وأمره على الأرض وهذا غير صحيح بالمرة ...

الفكرة جاءت إلى الصديق خالد أبو عليو ، طرقت باب عقله لتعلن عن ارادة وعزيمة وعن ايمان راسخ بأنه لا يريد أحد يستغفله باسم الدين ، رأى في نفسه إنه أحق بأن يوعي الناس من الاستخدام الخاطئ للشعارات الدينية ، حتى لا يتم الاستخدام السئ كما حدث يوم الاستفتاء على الدستور والذي رأى الجميع كيف انتشرت ظاهرة نعم تدخل الجنة وتأخذ رضا الله وبركاته وأن “لأ” تعني زجك في أسفل درك من الجحيم ..

كل الشرفاء والمفكرين والباحثين عن الحقوق والحرية والعدالة وتكافؤ الفرص ، يرون أن المواجهة المباشرة دون لف أو دوران هي أقصر الطرق لكي تربح هدفك هذا إن كان هذا الهدف هو مصلحة الوطن في المقام الأول وأيضا حتى لا يفهم البعض خطأً أن هذا الهدف من شأنه إعلاء راية الدين الذي يدين به أي فرد – سماوي أو أرضي – لهذا يبحثون عن برامج وخطوات لكي نسير عليها من أجل بناء المجتمع ..

" انا مسلم لكني لست أخوانيا أو سلفيا "

عبارة يجب أن يعيها كل انسان يعيش في هذا الوطن ، أجل أنا مسلم موحد بالله ، أؤمن أن محمدا هو رسول الله ، وكتابه المنزل عن طريق الوحي هو القرآن ولكني لا اقبل وصاية أحد من يمثلون الدين داخل أنفسهم ويرون إنهم الحق دون غيرهم من البشر ، يرون أنهم الأوصياء يحكمون على هذا ، يكفرون هذا أو يأسلمون ذاك ، علاقتي بربي هي علاقة تربطني بالله لأنه سبحانه وتعالى قال لا وسيط بيني وبين عبدي ..

" الإسلام أو المسيحية كأديان منزهة عن الاستخدامات الدنيوية "

هذه هي النظرة ، الإسلام أو المسيحية كأديان أعظم بكثير من الاستخدامات في أغراض دنيوية ، الاستخدام للشعارات الدينية بحكم إنها من الدين أي صورة من الصور التي تستخدم في خدمة أفراد ويقال إنها لخدمة الدين ، هو أمر يبغضه أي فرد ، إن كنت تريد مصلحتك وأن تعلو أو تكسب مقعد في مجلس الشعب أو الشورى لا داعي لأن تقول أن هذا من أجل الدين ، فالدين لا ينتظرك لكي ينتمي إليك ، بل انت كفرد تنتمي له ، فعليك بالعمل تماما لكي تنتمي له وتثبت إنك تريد رفعته ، مقعد مجلس الشعب أو الشورى لن يجعلك تخدم الدين ، بل يجعلك تخدم الأفراد في هذا المجتمع ، هذا المجتمع الذي يحوي داخله المسلم والمسيحي والبهائي والعلماني والملحد والمفكر والجاهل ، المهندس والطبيب ، المعلم والضابط لأنهم جميعا يحملون شيئا واحدا في خانة الجنسية " مصري "

اعود واوضح نقطة بإدراج سؤال :

لماذا انشأنا صفحة " الحركة الشعبية ضد استخدام الشعارات الدينية "

حين انشأ خالد الصفحة لم أكن منتمي إليها بل مجرد فكرة قالها لي هذا الصديق ، هي عن رغبته في أن كل فرد يجب أن يكون لديه الارادة لعدم تقبل أمر يسئ إلى هذا البلد ، إذن يجمعني به حب هذا البلد والكره في استخدام الشعارات من اجل مصالح شخصية ، لهذا اخبرته عن نيتي في المشاركة في الصفحة وأصبح الأمر هو عدم تقبلنا استخدام أي فرد الشعارات من أجل تحقيق هدفه والراية المرفوعة هو خدمة دين أو جماعة ، لهذا فكرنا إننا نقوم بعمل فرق كاملة مهمتها هي تصوير أي استخدام سئ للشعارات الدينية بمعنى إن اراد فرد الدخول في الانتخابات عليه أن يقدم البرنامج الذي يخدم به دائرته وليس النجاح بسبب قوله " الاسلام هو الحل " أو " اختارني لإنها إرادة الله "

هذه الطريقة التي تثبت إنه يضحك على هذا أو ذاك بعبارة دينية بحتة تجعلنا نقف ونسأل لماذا ؟

نحن نعرف إنكم لا تريدون مصلحة هذا الوطن فإن كنتم تريدون رفعته خوضوا الامور بصراحة ودقة دون استخدام شعارات ولوجوهات أو توزيع أموال على الفقراء والبسطاء ، يجب ان تعلموا شيئا لن نقبل أن يستخف أحد بعقولنا مرة أخرى ، لسنا شعبا غبيا ، بل شعبا واعيا يرفض أي نوع من فرض السيطرة والاحتكار العقلي فلم ننتهي من عصر المفكر الأوحد لندخل في عصر المفكر الأعلى !!!

الأمر حين بدأ في رأس خالد ورأسي لم يكن لمجرد إننا نريد منع الأخوان أو السلفيون من خوض الانتخابات بل ليخوضوها كما يريدون ولكن ...

دون الاستخفاف بنا ، عدم الضحك على بسطاء هذا الوطن ، السيطرة على الجهلاء من ابنائه باسم الدين وأن هذه هي إرادة الله ، فالله تعالى الذي يؤمن به أي انسان هو منزه تماما عن الاغراض الدنيوية ، إن كنتم تريدون العمل في الحياة السياسية فاجعلوا الدين منزه عن دهاليزها التي الجميع يعلم كيف تبدو ؟

أحب أن انوه أيضا أن فكرة الصفحة ليست ضد الشعارات الدينية فقط بل ضد أي ما يسئ إلى المجتمع المصري ، أو لحياة المواطن المصري ، هي صفحة حين تم انشاؤها كانت الفكرة لمواجهة الاستخدام السئ للشعارات الدينية في الانتخابات ولكن في حقيقة الأمر هي مواجهة الاستخدام السئ لأي شعارات أو أي شئ يسئ للمواطن المصري ، في الانتخابات في الحياة اليومية وخلافه ..

لماذا نحارب هذه الألوان من الاستغلال للبسطاء ؟

نحن نعلن عن وجودنا ، نقول إننا موجودون ، نريد العمل بقوة عن طريق طاقات المجتمع المصري من أجل توضيح أمرين ، الأول هو إن الجماعات الدينية لا تسيطر على الشارع المصري بأكمله وإنهم إن أرادوا دخول الساحة السياسية فلكونهم أحزاب وليس لكونهم جماعات ، الثاني : هو توضيح إننا لن نصمت على استغفال أي مواطن مصري مرة أخرى فالثورة قامت لكي تطهرنا من الاستغلال ، ولن نخرج من استغلال الواطي اللاديمقراطي لكي أقع داخل استغلال دنيوي باسم الدين ..

حسنا السؤال المتوقع هو كيفية العمل أو المطلوب تنفيذه ؟

نرى أن كل فرد هو مسئول مسئولية كاملة طالما يحمل عقلا يفكر ، فالمسئولية ليست واقعة على كاهله لأنها فرض عليه ، بل لكونه يشعر بها ، لهذا عليه أن يفكر كيف يخدم القضية التي نحن فيها ، كل مواطن عليه أن يصور أي تجاوز في الانتخابات أو الاستخدام السئ للشعارات ويصور الحدث ويقوم بعمل محضر عن تلك الواقعة ، وعن طريق محامين شرفاء متطوعين للعمل الميداني نستطيع أن نقلل من الاستخدام السئ للشعارات سواء كانت دينية أو أي شئ أخر ، استخدام نفوذ الاموال أو البلطجة ، وعلينا أن نحمي بلدنا ، لأنها مصرنا وليست مصرهم ..

المطلوب من هذا البوست :

هو تجميع أكبر عدد من المصريين الشرفاء للإعلان عن نفسنا إننا موجودون ، نحب بلدنا ، نكره من يسئ إليها ، نحب ديننا ، نكره من يسئ إليه ، نريد العدالة والحق والحرية ، ولكن بصورتهم الحقيقية وليست كصورة تقال ولا تنفذ ..

هل هو مجرد حلم ؟

هو ليس حلم ، اقول إننا موجودين الآن وغدا وكل يوم وكل زمان ومكان ، إن خسرنا في تحجيم دوركم في تلك المرحلة ، فلن نخسر في تحجيم دوركم في المرحلة القادمة لأن في المستقبل سوف نصل لكل مصري ونقول له انت مصري ، ولا تسمح لأحد بالضحك عليك باسم الدين ، ولا باسم الله ، لأن الله تعالى والدين منزهين عن التدوال البشري ذا المصلحة الشخصية ..

نسبة نجاحنا ، يراها المتفاءل لا تتجاوز الواحد في المليار ، ولكن كما بدأت الثورة بحلم الخلاص من طغيان حاكم ، أظن أن حلم الشعب الواعي يبدأ بفرد يفهم ..

*******

لا ادري لماذا قمت بكتابة تلك التدوينة ونشرها ولكني أرى أن من واجبنا البحث عن وطن أفضل بل وطننا بصورة أفضل ، فما أفضل من الانتقال من العمل في العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي ، حلم يجتاحني ولكني لا افقد الامل تماما ، غدا أو بعد غدٍ سأرى ملايين تشارك معي هذا الحلم ، وانا اعلم أن هناك كثيرين يشاركونني هذا الحلم من المدونين الخائفين حقيقة على هذا الوطن ..

اعتبر هذا واجب تدويني اتمنى من كل المدونين المشاركة معنا في الجروب والاعلان عنه في مدوناتهم واذكر من المدونين الشرفاء والمفكرين والمحبين لهذا الوطن :

تيرز مدونة دموع قد تكون حزن أو فرح .

رحاب صالح مدونة حياتي لكن مش حرة فيها .

الفيرا مدونة كاليجولا .

فينوس مدونة مس فينوس .

غادة محسن مدونة بستان افكاري .

شاب فقري مدونة يوميات شاب فقري .

شيماء مدونة شوية فضفضة .

ميجو مشمش مدونة البلكونة .

د/دودي مدونة رفايع .

هؤلاء تم ذكرهم دون تخصيص ودون اسبقية ، ودون أن يشك أحد إني نسيته من الذكر في هذا الواجب ، فكل من يرى في نفسه مقدرة على نشر فكرة الجروب أو العمل معنا او إنشاء جروب يماثل نفس فكرة الجروب الخاص بنا وينشره ويطلب مننا العمل معه نحن على اتم استعداد لذلك ، فالغاية التي تجمعنا جميعا هي حب هذا البلد ورفعة شأنه ..

تـحـيـاتـي لـكـم

I.M.S.A

M.S.M.O

هناك 18 تعليقًا:

  1. الاول انا سعيده جدا بالقائك هذا الواجب التدوينى ده عليا لانى من المحاربين القدامى فى الموضوع ده و يا اما اتهاجمت و قضيت يومى فى نكد لكنى مصره انى مش هابيع القضيه مهما كان و مش هاقبل بالضغط ابدا و مش هابيع الصدق بالاكاذيب و مش هاقول للحمل الوديع يا ديب و مش هاقول للديب يا اعز حبيب ...

    مش هنقبل تانى ب"قولوا نعم لله و رسوله " و "قولوا لا من اجل يسوع" ..نفسى كمان نطلع بالحمله دى من الفيس لارض الواقع فى اوقات الانتخابات مش عارفه ممكن ننظمها ازاى لكنى اظنها ضروريه....

    تحياتى لجنانك المثمر

    ردحذف
  2. والله يا اسلام
    انا مش عارفة اقولك اية...؟
    هو الموضوع كبير وصعب ومهم
    وانت عارف راي من اول ما تعرفنا علي الموضوع ده
    بس بجد مش عارفة يعني
    شوف انا كنت اصلا ناوية مكتبش غير بعد ما اخلص امتحاناتي بس يظهر انك هتخليني برضه اكتب
    عموما ربنا ييسر وان شاء الله خير
    ونحاول نعمل شيء مفيد

    ردحذف
  3. موافقاك تماما يا اسلام

    وسعيدة انك اخترت مدونتى

    وهحاول انشرها معاك

    وربنا يقدرنا ونقدر نعمل حاجة لمصر

    ردحذف
  4. انا عايزة اقول انى يائست من الموضوع ده لانه افسد الاستفتاء و لم تتم محاسبة لان السلطة السياسية ليس لديها ارادة بل انها تقودنا لمستنقع ايران او ربما طالبان بقوة

    اللى على اللينك ده هو اللى بيخلوه يقال فى مساجد القرى و النجوع و الاقاليم بل و القاهرة

    https://www.facebook.com/notes/%D8%A5%D8%AD%D9%86%D8%A7-%D8%A3%D8%B3%D9%81%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D8%A7-%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%BA%D8%B5%D8%A8-%D8%B9%D9%86%D9%83%D9%88-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86/%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%88%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%BA-%D8%AF%D9%87-%D9%88-%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D8%A3%D9%8A%D9%83%D9%85-%D8%A5%D9%8A%D9%87/204053556305151

    Tears

    ردحذف
  5. والله ياريت ميكنش فيه شعارات دينيه نهائيا

    الدين والسياسه خطين مستقيمين مينفعش يتقاطعوا

    انا مؤيد

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمـــة
    الله تعالى وبركـــــاته
    الدين اسمى من ان يُستغل
    لمصلحة شخصية أو دنيوية
    وفقكم الله فى عملكم وحملتكم

    ردحذف
  7. طيب انا انضمت للجروب بتاعكم عالفيس وبعدين .... انا نفسي اي واحد في الدنيا لابس عمه ما يتكلمش غير يوم الجمعه في اللي يبني في اللي يهد ... علاوة على انه مالوش دعوة تماماً بالسياسه حتى لو ابليس نفسه مرشح في الانتخابات
    بس ده انا وزوجي وقله قليله من اللي اعرفهم ... الباقيين بتوع حزب الكنبه نعمل معاهم ايه
    والاكتر من كدة هتقنع واحد لابس عمه ازاي بانه ما يفتيش في اللي مالوش فيه
    MishMish

    ردحذف
  8. د / دودي :
    يسعدني تواجدك معنا واتمنى ان يتم نشر الموضوع في مدونتك وان يتم زيادة العدد حتى يتم كبح استخدام الشعارات الدينية ..
    //
    تحياتي لكِ وشكرا على مجهودك

    ردحذف
  9. رحاب صالح :
    يا ريت تشاركي بقوة وانتِ بتذاكري ..
    يمكن تقدري تفيدي بالنشر وجعل عدد اكبر من المشاركين يشاركوا ..
    //
    تحياتي لكِ وشكرا على الايس كريم ..

    ردحذف
  10. مس فينوس :
    شكرا لكِ على هذا المجهود والنشر في مدونتك ..
    اتمنى ان يتم التفاعل معنا بالتسجيل والنشر ونتمنى منع استخدام الشعارات في الانتخابات ..
    //
    تحياتي لكِ وشكرا مرة أخرى على مجهودك

    ردحذف
  11. تيرز :
    مش لازم نيأس لإن اليأس لن يجعلنا نقدم جديد لبلدنا
    اتمنى أن يتم التفاعل من جانبك بشكل اكبر حتى نوقف استخدام الشعارات الدينية ..
    //
    وشكرا لكِ على الرابط واللينك عند فينوس ..
    تحياتي لكِ ومنتظر تفاعلك

    ردحذف
  12. اسلام :
    منور المدونة واتمنى ان تشارك معنا بفاعلية ..
    تحياتي لك

    ردحذف
  13. نورة :
    شكرا على دعمك واتمنى ان تشاركينا في التفاعل
    وتحياتي لكِ ع التواجد

    ردحذف
  14. mishmish :
    لما تشاركي في الصفحة هتعرفي ايه المطلوب
    مطلوب مننا نوعي الناس واننا نمنع استخدام الشعارات
    ولو قدرتي تصوري اي حد بيستخدم الشعار الديني ، صوري وشيري ع الفيس ونقدم بلاغ ضده
    دي فكرة الحركة وان شاء الله ننفذها
    ودعواتك ونشاطك معانا ..
    //
    تحياتي لكِ

    ردحذف

خد راحتك في الجنان معنا حرية الرأي مكفولة للجميع حتي لو هتجنن علينا
نظرا لوجود مشاكل في نظام التعليقات لغير معرفين برجاء عدم التعليق بغير معرف منعا لاختفاء التعليقات