الخميس، فبراير 18، 2010

التربية العسكرية ... ماذا تعرف عنها ؟

هذه المقالة لتوضيح التربية العسكرية لمَن لا يعرفها

وتحمل عدة تساؤلات عنها فى النهاية أردتها توضيحية تحمل عدة تساؤلات ..

*********************************

ظل البعض يتساءل هل التربية العسكرية أمرا ضروريا ؟

هل لها فائدة تذكر ؟

وإن كانت واجبة على كل الطلاب داخل الجامعات لماذا لا يعلم جميع الطلاب عنها شيئا ؟! ؛ ويرون أن مَنْ يؤديها أناس غرب عنهم وليسوا طلبة مثلهم ، ويرى البعض أن التربية العسكرية ليست أمرا ضروريا ويحاول بكافة السُبل والطرق التهرب منها ومن تأديتها ويحاول عبثا عدم دخولها لأنه يرى عدم فائدة مرجوة منها لهذا وجب أن نوضح ما معنى تربية عسكرية ؟ ، وما فائدتها ؟ وكيفية تأديتها ؟ وما وجه الافادة منها ؟ وفوق هذا وذاك لماذا قُررت كمادة إلزامية ؟

وبما إنني أحد الذين حضروا دورة التربية العسكرية داخل جامعة القاهرة قررت أن اطرح على نفسي نفس الأسئلة التي من الممكن أن تدور فى خلد كل طالب واحاول أن أجد الأجوبة اللازمة عليها واحاول أن أجد حلولا لي ولطلبة الجامعات المصرية ...

وأحاول أن أضع أول سؤال امام نفسي واحاول الرد عليه أيضا ويكون السؤال هو :

1- ما معنى تربية عسكرية ؟

التربية العسكرية هي مادة إلزامية مثلها مثل أي مادة يتم تقريرها على طلبة المرحلة العليا من التعليم الجامعي ويحق للطالب الإلتحاق بها منذ دخوله لأول عام دراسي له وأي فترة يحب الإلتحاق ليؤدي التربية العسكرية ..

( أوجبت التربية العسكرية على طلبة الجامعات طبقا للقانون العسكري الصادر عام 1973 م .) .

بعد هذا السؤال افكر ما السؤال الثاني الذي قد يخطر على بالي وهو :

2- على مَنْ تكون التربية العسكرية إلزامية أو واجبة التأدية ؟

التربية العسكرية داخل جامعة القاهرة يؤديها طلبة انتظام فقط ولا يتم تأديتها عن طريق طلبة الإنتساب وتكون واجبة على الطلاب لكي يؤدوها قبل التخرج أو بعد التخرج فهو أمرا إلزاميا على الطالب لكي يؤديها فى أي وقت ..

( لا اعلم إن كانت تلك المنظومة صحيحة أم خاطئة ولكن يجب على كل طلاب الجامعات سواء أكانوا منتظمين أو منتسبين تأدية التربية العسكرية ولكن لا اعلم إن كانت هناك جامعات أخرى غير جامعة القاهرة يؤدي فيها طلاب إنتساب التربية العسكرية .) .

3- ما الفائدة التي يستفيدها الطالب من التربية العسكرية ؟

تعتبر الفائدة الأولى للتربية العسكرية هي غرس روح الولاء والإنتماء داخل الطالب وتأهيله بدنيا ونفسيا وعقليا للحياة العسكرية التي سليتحق بها بعد تخرجه إن كُتب عليه الواجب العسكري ..

( التربية هي قشور للحياة العسكرية ويجب على الطالب أن يتأهل ليؤديها ولا ينغمس فيها مباشرة )

افكر بعد الإستفادة التي ينالها الطالب توضيح ما الأمور التي يمر بها لكي يحصل على الإستفادة لهذا أطرح الأسئلة التالية ..

4- ما الفائدة البدنية التي يتلقاها الطالب من التربية العسكرية ؟

التربية العسكرية تعلم الطالب الإلتزام والإنضباط وهذا عن طريق الإستيقاظ مبكرا والإلتزام بالمواعيد المقررة عليه كما أن هناك امرا مثل طابور الصباح فى المدرسة وهذا ما يجعل الطالب نشيطا مقبلا على يومه بكل حيوية ونشاط ..

( الإستيقاظ مبكرا يلزمه النوم مبكرا وهذا يرحمنا قليلا من تلك الساعات التي يقضيها الطالب فى الشات أو السهر كما تعلمه إحترام الوقت وقيادته والإلتزام بالقول والعمل ، وهذا ما تطلبه الحياة العملية ..)

ثاني إفادة من التربية العسكرية بعد القسم العملي هو القسم النظري لهذا اعرض الأمر على عجالة :

القسم النظري هو عدة محاضرات يتلقاها الطالب عن طريق معلمي التربية العسكرية وهم يعلموه كل ما يفيده عن قشور الحياة العسكرية التي سيقدم عليها إن كُتب عليه التجنيد لتأدية الواجب الوطني وأيضا تعلم الطالب ما يفيده ويعلمه كل شئ عن الحياة الأولية العكسرية وأيضا يعلمه أمور العسكرية العامة وأقسام الجيش المعروفة للبعض والمجهولة للبعض الأخر ويعطيك القشور التي تُأهله لكي يكون طالب عسكري على درجة جيدة ..

وهذا يقودنا مباشرة للسؤال عن :

5- وجوب إقرار التربية العسكرية على الطلبة ؟

التربية العسكرية هي أمرا تابعا لقيادة الدفاع الشعبي والعسكري وهي قيادة مهمة جدا فإن حدث تعبئة عامة من أجل حرب أو ما شابه يكون أمثال هؤلاء الطلاب الذين تلقوا التربية العسكرية هم نواة لدفاع عن المنشآت المدنية والحيوية والإقتصادية فى ظل إنشغال الجيش النظامي بالحرب وأيضا مهمته حماية وتأمين الخطوط الخلفية للدولة والجيش أثناء المعركة وهي أشبه بالحراسات المشددة والمنظمات الشعبية وإضافة الحماية اللازمة للشعب لهذا يعتبر الطالب مثله مثل الجندي على جبهة القتال مباشرة ؛ كما إنها تغرس روح الانتماء والولاء اللذين أصبحا غير متواجدين داخل البعض من أبناء هذا الوطن ودفع روح الحماسة والحمية داخل الطلاب من أجل خدمة تراب هذا البلد ..

هذه هي الاسئلة التي من الممكن ان نسألها عن معنى التربية العسكرية ، ولماذا فُرضت ؟ ، والفائدة المرجوة منها وهكذا ولكن الآن أفرض اسئلة تتعلق بالحياة داخل التربية العسكرية ولماذا لا يعلم عنها البعض شيئا ..

كم مدة التربية العسكرية ؟

التربية العسكرية هي فترة تترواح بين الأسبوعين تقريبا ، أسبوعان كاملان فى تأدية التربية العسكرية تبع الجامعة التي انت طالب بها

كيف يتم التقديم للتربية العسكرية ؟

الأمر بسيط جدا كل ما على الطالب هو التقدم لمكتب التربية العسكرية التابع للقوات المسلحة ويكون تابعا للجامعة التي هو بها ومعه صورة من بطاقته وصوره من كارنيه الكلية التي هو مقيد بها وصور شخصية وهناك يسجل اسمه فى الدورة وتحدد له المدة التي سيؤدي فيها التربية العسكرية ..

هل تُلغى التربية العسكرية للطالب ؟ وكم عدد المخالفات التي تُأخذ عليه قبل إلغاء الدورة له ؟

يحق لقائد التربية العسكرية ومعلميها إلغاء الدورة لأي طالب يحصل على العدد المسموح به من المخالفات وهو عدد 3 مخالفات وفى الرابعة يمضي على إقرار وإن أخذ مخالفة جديدة يتم إلغاء الدورة له ويسجل فى دورة جديدة ..

( المخالفات قد تكون عدم انظباط ، عدم التواجد بوجه حليق وتقصير الشعر وغير تلك الأمور التي يقوم بشرحها معلمي التربية العسكرية ..)

هل واجب على الطالب تأدية التربية العسكرية ؟

بالتأكيد فملفك الدراسي لن يخرج من كليتك حتى تحصل على ما يفيد إخلاء طرفك من تأدية الواجب العسكري فى التربية العسكرية ، وإن كنت تظن أن تزوير الإخلاء فعلى الرغم من كون تواجد هذا الأمر فى السابق إلا أن القوانين الصارمة التي تبعتها القوات المسلحة قد حدت من هذا الأمر حدا كبيرا ولن تجد مَنْ يحمل نفسه المسؤولية القانونية والجنائية من أجل ذلك الأمر ..

ما هي الحياة داخل التربية العسكرية ؟

الطالب يحضر للتربية العسكرية بإلتزام وانضباط ، ويحضر محاضراته فيها ويجب عليك أيها الطالب أن تعلم إنه مقرر عليك ما تتعلمه من أمور ومحاضرات وإنه عليك دخول إمتحان فى نهاية الدورة لكي تحصل على ما يفيد إخلاء الطرف وأيضا هناك بحثا تقدمه لإدارة التربية العسكرية ..

ومن خلال تأديتي للتربية العسكرية أكاد أجزم أن الإفادة كبيرة فمثلا عليك الإستيقاظ مبكرا والإنضباط والإلتزام بالوقت وإحترام قادتك وطاعتهم وغير ذلك فتخيل عدد من الشباب الذين كانوا مطولي شعورهم وأصبحوا بعد التربية العسكرية برأس ووجه حليق ويتسمون بالقوة والفتوة والإنضباط وإحترام الذات ، هذا ناهيك عن تمرينات اللياقة التي يقومون بها وهذا يؤدي لتكوين شخصية قوية منضبطة ..

( رفع اللياقة بدلا من اللياقة والصحة اللتين أصبحتا فى الأرض بسبب شرب السجائر والشيش وعدم مزاولة الرياضة )

وآخر سؤال يُطرح هو :

لماذا لا يعلم عدد كبير من الطلاب عن التربية العسكرية شيئا ، وهناك عدد من الطلاب لا يعلمون عنها شيئا سوى وقت تسلم الملف والشهادة من الكلية ؟

الحقيقة أن التربية العسكرية أمرا يجب على كل الطلاب معرفته وعلى الرغم من جهود المسئولين عنها إلا أن فى إعتقادي الشخصي أن يتم الترتيب والتنسيق بين مسئولي التربية العسكرية وبين رعاية الشباب داخل الجامعة ورعاية الشباب داخل الكليات وإتحاد الطلاب لكي يوصلوا للطلاب ويعرفوهم على التربية العسكرية وأهميتها والفائدة المرجوة منها وأيضا إعلام الطلاب عن دوراتها ومتى تعقد وما غير ذلك ..

*تنبيه :

لا يجب عليك أن تحاول الهروب من التربية العسكرية أو تزوير الإخلاء أو الحصول عليه بأي وسيلة غير تأدية التربية لعدة أمور هي :

1- لن تحصل على ملفك وشهادة تخرجك إلا فى حالة تأدية التربية العسكرية ، وهناك أوامر مشددة على موظفي الشئون داخل كليات الجامعات على عدم خروج أي ملف طالب حتى يؤدي التربية العسكرية ..

2- لن تفيدك الواسطة فى الحصول على التربية العسكرية لأن الأمر يخضع لقوانين صارمة قد تؤدي بك فى النهاية إلى أمر لا يحمد عواقبه ..

3- يتم تقييد كل مَن يحصل على التربية العسكرية فى قوات الدفاع الشعبي والعسكري وبالتالي يتم تسجيل اسمك فى هذا المكان التابع لمحافظتك فإن تم طلبك كيف ستؤدي الأمر ..

4- إن لم تحصل على التربية العسكرية لن تحصل على الشهادة وبالتالي لن تلحق بفترة التجنيد الإجبارية للجيش وتعتبر كما نقول ساقط دفعة أو متهرب من التجنيد وهذا أمر غير مقبول ..

وأخيرا الأمر لن يكلفك أكثر من أسبوعين وفيهما حقيقة ستستفاد كثيرا ، وتعلم أمورا لم تكن تعلمها من قبل ..

ملحوظة بعد كل هذا على عدة حقائق موجودة فى التربية العسكرية داخل الجامعات :

* التربية العسكرية فى جامعة الزقازيق يتم تأديتها عن طريق مبالغ مالية وبالإمكان تأديتها بخمسين جنيها .

* التربية العسكرية جامعة حلوان تؤدى بالواسطة وبمبلغ مالي وتزوير لشهادة التربية العسكرية وبالمثل فى باقي جامعات الجمهورية .

* استطاع عدة أفراد فى جامعة القاهرة داخل كلية الأداب والحقوق من تزوير إخلاء طرف للطلاب بل وإعطائهم شهادات تقدير مزيفة نظير تفوقهم فى التربية العسكرية ، وهناك مَن كُشف أمره وهناك مَن لم يكتشف أمره .

* التنبيه على موظفي الشئون داخل الكليات يكشف مدى التسيب الذي كان موجودا وإخراج الملفات من داخل الكليات دون تأدية التربية العسكرية مما يبرهن على مدى التسيب .

I.M.S.A

M.S.M.O

هناك 10 تعليقات:

  1. الفساد وصل لحد هنا
    انا بدات احس انه الاصح اننا نقول
    مصر فاسده
    مش فى فساد مصر
    ده معادش غير الفساد فمصر

    ردحذف
  2. كريزي
    الفساد مش فى مصر الدولة
    الفساد فى الاشخاص وكل واحد عايز ياخد نصيبه من
    الفساد ودا للأسف اللي بيخلي مصر بقت مليانة فساد .

    ردحذف
  3. أحب اعلق وامسي وابعت باقة ورد أسود لكل مصري في الفترة اللي جاية هيبقى الشعب كله بيكره بعضه, ومحدش بيستحمل كلمة لحد. وكله بيكه كله

    واله أعلم انا بحاول أكون كويس مع كل البشر لكن محدش منهم بيديني فرصة اني احترمه
    سواء كبير أو صغير
    وانا واحد من ناس قليلين من اللي بيخافو على أخوهم المسلم لأ والله أخوهم العربي مسلم كان أو مسيحي
    واتمنى ان يكون الناس يداً واحده
    لا للتلاعب بعقول الغير
    لا للتعصب بأنواعة
    لا للــتـــنـــاكـــة(التكبر)
    لا للواسطة والكوسة
    لا لا لا لا لا
    ولكن نعم نعم لكل وطني حقيقي
    ________________
    انا مش خبير سياسي ولا لسه اتخرجت
    انا طالب في جامعة بنها تجارة انجليزي الفرقة الرابعة
    حزين على بلدي
    حزين على اصداقي
    حزين من كتر مابشوف من نفاق
    ___________________
    في مجمل القول

    To be or not to be; that is the question: Whether 'tis nobler in the mind to suffer.The slings and arrows of outrageous fortune, Or to take arms against a sea of troubles. And, by opposing, end them.To die, to sleep
    No more
    .......

    ردحذف
  4. أحب اعلق وامسي وابعت باقة ورد أسود لكل مصري في الفترة اللي جاية هيبقى الشعب كله بيكره بعضه, ومحدش بيستحمل كلمة لحد. وكله بيكه كله

    واله أعلم انا بحاول أكون كويس مع كل البشر لكن محدش منهم بيديني فرصة اني احترمه
    سواء كبير أو صغير
    وانا واحد من ناس قليلين من اللي بيخافو على أخوهم المسلم لأ والله أخوهم العربي مسلم كان أو مسيحي
    واتمنى ان يكون الناس يداً واحده
    لا للتلاعب بعقول الغير
    لا للتعصب بأنواعة
    لا للــتـــنـــاكـــة(التكبر)
    لا للواسطة والكوسة
    لا لا لا لا لا
    ولكن نعم نعم لكل وطني حقيقي
    ________________
    انا مش خبير سياسي ولا لسه اتخرجت
    انا طالب في جامعة بنها تجارة انجليزي الفرقة الرابعة
    حزين على بلدي
    حزين على اصداقي
    حزين من كتر مابشوف من نفاق
    ___________________
    في مجمل القول

    To be or not to be; that is the question: Whether 'tis nobler in the mind to suffer.The slings and arrows of outrageous fortune, Or to take arms against a sea of troubles. And, by opposing, end them.To die, to sleep
    No more
    .......

    ردحذف
  5. محمد :
    منور البوست
    وشكرا لك على رأيك وعلى كلامك
    منور المدونة ومنور البوست
    وتمنياتي بالتوفيق والنجاح

    ردحذف
  6. حلوان دلوقتى مش كدة :( :(

    ردحذف
  7. بالنسبه لطالب عمل تأجيل للكليــه ودخــل الجيش نفسـه سنتين بمؤهل متوسط " الثانويه" وخلص جيش ورجع عمل اعاده قيد فى الكليه وكمل الكليـه
    دا لازم برضو ينفذ فتره التربيه العسكريه كماده اساسيه فالجامعه؟؟؟

    ردحذف
  8. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم


    ردحذف
  9. همه اسبوعان والموضوع ينتهي بلا هروب ولا غيره ان شاء الله

    ردحذف
  10. يارب يحمي مصر وشعبها وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

    ردحذف

خد راحتك في الجنان معنا حرية الرأي مكفولة للجميع حتي لو هتجنن علينا
نظرا لوجود مشاكل في نظام التعليقات لغير معرفين برجاء عدم التعليق بغير معرف منعا لاختفاء التعليقات