الاثنين، يناير 25، 2010

فوازير رمضان ولكن بطعم أخر ... الفزورة الحادية والعشرون ..

" مـدد يا بدوي ، يا حسين ، يا شاذلي ، يا .... "

ضع كل ما تريد من أسماء لأولياء الله الصالحين المنتشرين فى البلد ، من بين كل تلك الأسماء تظهر لنا تلك القائمة التي تبين مدى ثقافة وعلو هذا الشعب وهذه الأمة ..

عامة ما يثير الحنق هو أن تطلب المدد من هؤلاء ، لا اعتقد إنهم يستطيعون أن ينفعوا أنفسهم الآن – لأنهم عظام نخرة لا تغني – ولكن ما يضحك هو كون هؤلاء رجال صالحين حافظوا على دينهم وسعوا إلى الله تعالى بكل جهودهم وضحوا فى سبيله بكل غالي ونفيس ، عليك انت ايضا يا مَن تطلب المدد أن تفعل مثلهم فى طاعة الله ورسوله وستجد الخير إن أخلصت له النية ..

" قل يا عبادي إني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعاني "

اتساءل حقا كيف يستطيع ذلك الولي أن يزيل الكرب أو المرض عن أحد – لا اعتقد أن هذا الولي أنقذ نفسه فى يوم ما من الموت وإلا لم يكن له مثل ذلك القبر الذي تطوف حوله –

ولكنك إن كنت شجاعا قف أمام أي رجل من الذين يسيرون ويذهبون إلى تلك الأماكن ويتمسحون ويتعبدون بها وأخبره إن ما يفعله ويقوم به خطأ ..

يصيح فيك كمَن ارتكب ذنبا ، ماذا تقول ؟ وهذا حرام عليك انت وألا تخطئ فى هذا حتى لا يغضب الله عليك وانت مجنون وليس مستبعدا أن يهدر دمك إن أطلت معه الوقوف ..

فى تاريخ الجاهلية الأولى والتي حاربها الإسلام كان العرب على الرغم من تقدمهم العلمي فى ذلك الوقت وانتشار القيم والأخلاق بينهم إلا أنهم كانوا يفعلون الأتي :

كانت ألهتهم هذه أناس صالحين وقِيل إنهم كانوا يعبدون الله تعالى وحين ماتوا بنوا لهم التماثيل لكي يتذكروهم ويتذكروا أفعالهم لكي يسيروا عليها ولكن الأمر تحول إلى عبادة تلك التماثيل وكان الغرض والنية هي تقريبهم إلى الله تعالى ..

هُبل كان صالحا وكانوا يريدون التبرك به ..

اللات والعزى كذلك ..

حتى إيساف ونائلة ارتكبوا الفاحشة فى الحرم فكان تمثالهم عبرة لمَن تسول له نفسه ولكن مع مرور الوقت أصبحت نفس الطقوس تُقام فى الحرم ، يخلعون ملابسهم عن إيساف ويرتدونها عند نائلة ..

ألا يذكروكم بهؤلاء الذين يتمسحون فى القبور ويذهبون إليها طالبين العون والشفاعة على الرغم من كون الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك ..

والله تعالى يخبرنا إنه قريب منا أقرب من الوريد ..

ونحن نذهب لأي ولي لكي نحصل على العون !!!!

لا والأدهى إننا نقوم بالموالد وما إلى غير ذلك تكريما لهم ، يا سلام انت رايح فين ؟

مولد سيدي فلان أو سيدي علان ..

يا جماعة الموالد نفسها مكروهة وغير مستحبة ولا أريد أن أقول حراما حتى لا تُثار عليّ القوى كلها ..

( حين أراد الصحابة الإحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرهم عليه الصلاة والسلام أن يكثروا من العبادات وأن يدعوا ربهم لعله يغفر لهم ...)

وليس ما تلك الأمور التي نقوم بها هذه الأيام ..

" مدد يا سيدي العريان مدد "

عادل إمام ـ أمير الظلام ..

{ اتذكر موقف لي مع أحد زملائي الذي جالست أحاوره فى هذا الأمر داخل مقر عمله وكنا جالسين نتحدث فى هذا الأمر وعلى الرغم من كوني أعطيته من الأدلة والبراهين الكثير والكثير إلا إنه لم يسمع لكلامي ويا خوفى ليكون قد زعل مني من أجل هذا ويشهد الله إني لم أُخطئ فى هذا الولي أو ذاك ولكن أعيب على هؤلاء الذين يتخذوهم للتقرب لله تعالى ..

وهذا ما جعلني أقف لأسأل نفسي سؤالا :

لماذا يتبع أمثال هؤلاء الناس هذا المنهج الغريب والعجيب فى العبادة ؟

أحاول أن أضع أجوبة مع عدة تعليقات ..

1- غياب الوعي الديني عن تلك الأمة ..

عجيبة جدا هذه الأمة لا تعرف أمور دينها وتتسول معرفته بالتأكيد وإلا لما بحثوا عن التقرب لكي يتقربوا لله تعالى عن طريق تلك السُبل ..

2- حالة من التراجع والوعي الثقافي لدي هذه الأمة ..

المشكلة إنك قد تجد متعلمين ومهندسين وغيرهم الكثير مِن مَن يقوم بتلك الأمور يا خوفي فى المستقبل تجد فردا ينزل القاهرة لأول مرة فيجد محطة السيدة زينب فى مترو الأنفاق فيخلع الحذاء ويقبل الباب ..

اعلم إنها مزحة ثقيلة ولكنها انسب لهذا الموقف ...

3- تلك الأمور سليمة وانا بطبعي لا اعلم هذا ..

لا اعلم على الرغم من كون المعصوم صلى الله عليه وسلم قد نهى عن تلك الأمور ونهانا عن التشبه باليهود وغيرهم وألا نسير على نهجهم فى تلك الأمور ولكن ما باليد حيلة نحب دائما تقليد الغير ولكني لا اعلم إن كان الغرب يقدم المدد ويقيم الموالد ..

4- تردي الحالة المعنوية والأقتصادية فيجعلها تبحث عن هذه الأمور الغيبية ..

أمر غريب ، هل كل ما يحدث أمرا وتضعف النفس تستسلم للخرافة أم تقوى بذكر الله تعالى أفلا بذكر الله تطمئن القلوب ولا نحن لا نتذكر هذا وما دخل هؤلاء الناس فى فك الكرب وتوفير الرزق فالرزق والحياة والموت وكل شئ من عند الله ومكتوب على البشر منذ ولادتهم ...

الخوف أن نذهب فى يوم من الأيام لمولد أبو فانلة أو مولد سيدي العريان مثلما قال عادل إمام ..

5- سكوت الحكومات والجهات الدينية عن هذا الأمر لماذا ..

لا أجد مجيب عن ذلك الأمر فعلى الرغم من ذلك تذاع الصلاة وخصوصا صلاة يوم الجمعة من أحد تلك المساجد التي تحتوي على قبر بداخلها ..

" إن لم تكونوا مصدقين راجعوا فتوى المفتي محمد بن صالح العثيميين وغيره من علماء الأمة أأخبركم أمرا

راجعوا الأحاديث النبوية الشريفة والصحيحة التي تحدثت عن تلك الأمور .."

6- ابليس أجاد تغييبنا مثلما فعل مع الأمم السابقة ..

المشكلة إنه حين أجادها معهم وأغواهم ، وضلوا وساء سبيلهم حُذرنا نحن من مغبة ذلك ولكن ..

" لا حياة لمَن تنادي "

7- كل ما سبق مع المحاولة البحث عن أجوبة وإن وجدتم أخبرونا ..


كُتبت الفزورة فى

17 / 9 / 2009 م


I.M.S.A

M.S.M.O


هناك 4 تعليقات:

  1. أولا ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحابته ومن تبعه من اولياء صالحين وبعد ..
    ان أعظم ماابتليت به الأمة التشفع ( وهو ماحولوه الى لفظة التوسل حيث التوسل فيه تفصيل أكثر ومايفعلونه استغاثة !) والتبرك بالقبور
    وبرغم التفاوت في مقدار هذا التبرك إلا أننا نستطيع أن نجزم أن الغالبية من العامة قد غلت ووصلت إلى الأفعال الشركية وليتك قلت هذا وماهونت الأمر .. ولتقم القوى عليك فانما هي امانة الحرف ولتبلغها مااستطعت الى ذلك سبيلاً ..
    وان مما جعل العامة من الأمة يتمادون في أمور التبرك والتوسل والتعلق بالموتى من اولى وصالحين فمن طلب للمدد إلى تمسح عند القبر إلى الحلف بالولي إلا تساهل بعض العلماء من الأمة _ حفظهم الله تعالى وبارك في أعمارهم وأعمالهم _ وإلا فالتوحيد هو ماجاء به النبي صلى الله عليه وسلم بل ان كل دعوات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام قائمة على التوحيد فلماذا ينقض العهد !!
    \
    سأهديك مفتاح كان مفتاحاً فعلا لقلوب الكثير من العامة ..
    قل لأي شخص يقول يامدد ..
    لم تقول ذلك ؟؟
    سيجيبك ولامناص اما تقرباً للولي وطلبا لبركته ..
    وهذه فلتنقضها .. فكل فعل لحي أو ميت يكون بفعل الله تعالى لابفعل الولي .. وكل مؤمن موحد يقول بذلك ولاينكره إلا مشرك ؟؟
    فان قال نعم هو بفعل الله تعالى والولي لايغيث الا بالله
    فقل له ..
    وماحاجتك الى الولي ؟؟
    ان كان ليشفع بينه وبين الله تعالى فاتل عليه نبأ المشركين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قالوا ومانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى !!؟؟
    \
    يقول الله تعالى ( ادعوني استجب لكم )
    فنفى الوسيط والشفيع بيننا وبينه ..

    \

    ان ممايحزن أن الكثير من البلاد الاسلامية تعاني من هذه الأفعال المنافية لكمال التوحيد وقد رأيت برنامجاً على قناة المستقلة وكان تصوير في ضريح البدوي ووالله ان المشاهد تدمي القلب والمشاركين يدعون أنهم من الطبقة المثقفة كانت حلقات مؤثرة جدا ..

    || أعتذر عن الإطالة ||
    لكن جذبتني الموضوع فأنخت رحالي هنا ..

    ردحذف
  2. منورة يا حنان المدونة
    ولا إطالة فى ردك
    شكرا لكِ على المرور والرد المتميز
    اهلا بكِ فى مدونة المجانين

    ردحذف
  3. يا كفرة يا كفرة !(ما هى قلبت على عادل امام بقى )
    مدد يا .. هذه الجملة لا علاقة لها بمستوى تعليمى أو شهادات جامعية ، بل انخفاض الوعى الدينى والثقافى هما السبب الاساسى فى انتشارها ، على الرغم من ازدياد عدد الشيوخ كل يوم ، وعلى الرغم من القنوات الدينية التى تفتح كل دقيقة على القمر الصناعى الذى تحمل أكثر مما يجب ، لكن يبدو أن كل هؤلاء فى وادى ونحن فى واد آخر
    ولا يبدو أن الشيطان يلعب دورا كبيرا فى هذه المسألة ، لأن نية من يفعل ذلك هى التقرب إلى الله تعالى لكن يبدو أن نيته بحاجة إلى عمل صالح أخر غير اشعال الشموع والطواف حول قبر الحسين والسيدة
    ربما يحتاج الأمر إلى توعية حقيقية تخاطب جميع المستويات الثقافية بأسلوب مقنع وليس ساذجا كما يحدث
    الموالد أيضا غريبة ، البعض يقول إنها مناسبة لذكر الله ، لكن هل كل ما حدث فى الموالد هو ذكر الله ؟ هناك أشياء أخرى تقتحم المولد وتحيله إلى احتفال من نوع آخر
    شكرا على الفزورة الرائعة وهدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل

    ردحذف
  4. شكرا بلاك بيرل
    على المرور المتميز والرد
    منورة مدونة المجانين

    ردحذف

خد راحتك في الجنان معنا حرية الرأي مكفولة للجميع حتي لو هتجنن علينا
نظرا لوجود مشاكل في نظام التعليقات لغير معرفين برجاء عدم التعليق بغير معرف منعا لاختفاء التعليقات