الخميس، يناير 28، 2010

في النار !

وجدت هذا الكاركاتير
فأعجبني لأنه يعكس مدي تراجعنا
يعكس مدي السيطرة القادمة علينا من بعض الدول العربية
يعكس غزو فكري يتخفي تحت عباءة الدين
يعكس مدي تحقيرنا للمرأة ووضعها ضمن رمز جنسي فقط لا غير
أنا أتمني أن نكون مثل أجدادنا وآبائنا
نحترم المرأة كعضو في المجتمع بما تقدمه للمجتمع بما تنتجه
لا نقيمها ولا نحدد شرفها وعفتها من خلال ملابسها
أتمني أن نتجاوز النظرة السطحية للأمور الحياتية
أتمني أن تعود مصر زي زمان
بس قول يا زمان ارجع يا زمان
وعجبي علي حالنا









M.S.M.O
I.M.S.A




هناك 12 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا لاأخفي حزني من عرضك لمثل هذه الرسومات
    اذ هي مما يحفز الباس الدين والالتزام صبغة االتطرف والتخلف .. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    لنتفق على نقطة واحدة وهي أن أول فتنة بني اسرائيل كانت امرأة أليس ذلك صحيح ..
    نعم انا امرأة وأعلم أنني فتنة .. ان خرجت عن أوامر الدين ..
    وأنا متاع الدنيا ان كنت امرأة صالحة ..
    ووالله ان التمسك بالحجاب الذي يتندر به اليوم لهو الفضل والعفاف والستر ..
    وأظنك ألمحت الى غزو فكري من بعض الدول العربية عليكم في مصر وأتمنى أن لايكون هذا الغزو انتشار النقاب لديكم بصيغة لم تعرفها مصر الا قبل دعوات قاسم أمين ..
    هل تريد أن تعود النساء الى أيام قاسم أمين فلادين
    ولاحجاب ؟!!
    اليوم المرأة المصرية في أفضل حالاتها والحجاب يمتد بشكل متسارع .. وهذا ليس غزو فكري :)
    بل هو وعي ديني ..
    أنت كشاب هل تنكر أن خروج امرأة أمامك بشكل مبتذل يشكل فتنة عليك ؟؟ طبعا أقول هذا على افتراض أنك لست ملاك طاهر !!!
    الحجاب ياأخي الكريم الفاضل واصرار العلماء عليه ودعاواهم للزجر عن الابتذال لهو من أكبر عوامل حفظ المرأة وحقوقها ..
    خروج المرأة في كل مكان واختلاطها بالشهوات هو التدنيس لها ..
    حين أغطي وجهي وأحمي نفسي فذلك ليس ابتذال ونظرة جنسية
    بل هو حفاظ على لؤلؤة وبريقها حتى لاتتخطفها النظرات والشهوات ..

    \
    ثم قد قلت كلمة خطيرة وأذكرك بحديث رسولنا عليه الصلاةوالسلام بالكلمة اللتي لايلقي لها المرء بالا فتهوي به .. حفظنا الله واياك منها ..

    حين تقول بأننا لايجب أن نقيم المرأة على ظاهرها
    فاني أقول لك ..
    ان الظاهر يعبر عن الباطن
    ولم يأتي الاسلام بالعناية بحجاب المرأة لأنه دين سطحي
    لماذا تكرر أمر الحجاب في القرآن في أكثر من موضع
    هل لأن هذا الامر سطحي ..
    الدين الاسلامي دين متكامل وشامل
    يحاسب على المظاهر وعلى البوطن
    والايمان هو تصديق بالقول وعمل بالجوارح وقول باللسان
    لماذا لم يكن الايمان تصديق بالقلب فقط ؟؟؟؟
    لان التصديق بالقلب هو مايدفعنا الى الظواهر والعمل الصالح ..

    \

    أخي الكريم الفاضل .::
    أسأل الله تعالى أن يجعلك ممن يخدمون اوامر الدين وشرعه
    ولايسخرنك وقلمك لحرب الدين والسخرية بمظاهر الطهر فيه وشرائعه فاني أربأ بك وكل مسلم من ذلك ..

    أسأل الله أن يرزقك زوجة نقية طاهرة ترتدي الحجاب وتحافظ على مظهرها وعلى نفسها من أتتخطفها الأعين
    ولاتسمح لأي مخلوق بذلك سواك أنت ..

    أسأل الله أن يرزق أخواتك الحجاب الشرعي الكامل وأن يجعلهن متاع الدنيا .. ويجعلهن صالحات ..

    ردحذف
  2. أولا أشكرك علي مرورك
    ثانيا أشكرك علي ردك الهادئ
    ثالثا من الطبيعي أن تحزني لمثل هذه الصور لإنك كما تقولين فإنتي مسلمة سعودية سلفية تقية نقية و لكن ليس الجميع مثلك فالعالم ملئ بمذاهب و حركات فكرية
    لا تتفق مع بعضها وإلا ما وجدت هذه المذاهب نحن نختلف والاختلاف لا يفسد للود قضية مادمنا نستطيع التسامح والحياة مع احترام كل فرد لمذهب الرد الآخر .
    إذا كنتي تري هذه الصور هي ما تلبس الدين صور التخلف والتطرف فلا تقلقي إن من يلبسوا الدين هذه الصور هم المتديين أنفسهم ،إذا كنت تري نفسك فتنة فهذة مشكلتك ليست مشكلتي أن لا أري المرأة فتنة بل أراهها عضو مثلي مثلها في المجتمع عضو مساهم أكثر مني في بناء المجتمع ولكن الظروف الحالية قهرته وكبلته بأغلال تحت مسميات دينية لا تمت للدين بصلة.
    الغزو الفكري الذي أجده عندي في مصر ويحيط بي من كل جانب هو انتشار التيار السلفي الوهابي وليس النقاب فقط ولكن ابتدأت بالنقاب لكن أوعدك إني سأكمل المسيرة لا نتقاد هذه المذهب المتحجر .
    أولا النقاب لم يظهر في مصر سوي في ثمانينات القرن الماضي مستتر بين جماعات التكفير والهجرة وأعتقد الجميع يعرف ما هي هذه الجماعات؟،أما ما تقصدينيه يا أختاه فهو ما يسمي الملاية لف وأنا من عشاق الملاية لف فأتمني أن ترجع هي واليشمك وهكذا أصبحنا داخل إحدي روايات نجيب محفوظ أو إحسان عبد القدوس .
    من قال إن أيام قاسم أمين لم يكن هناك دين ؟لم اذكر الحجاب لأن الحجاب ليس من الدين بشئ يا أختاه
    راجعي فترة أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر وشاهدي حجم الشيوخ والأعلام في هذا العصر
    من قال إن المرأة المصرية في أفضل حالاتها ، من الواضح إنك تمتلكين صورة خاطئة عن مصر ،سأبين لك وضع المرأة فعلا في مصر في تحقيق العيد الذي أنوي وضعه في إجازة منتصف العام .
    لا تقولي وعي ديني،بل قولي غياب عقلي فلقد أخذنا من الدين الشكل قصرنا الثياب أطالنا اللحية السواك في جيبنا نستاك به في كل لحظة أمام الناس السبحة بين أيدينا علي جباهنا زبيبة الصلاة ،كم أتمني أن يكون الناس أخذت من الدين الجوهر وتركنا الشكل لكننا فعلنا العكس.
    أنا كشاب خروج المرأة أمامي بشكل مبتذل هي حرية شخصية لمن تخرج ،أنا إنسان أستطيع التحكم في أفعالي ولست حيوان لا أستطيع التحكم في غرائزي،أنا بالفعل لست ملاك طاهر ولا أتمني ان أكون ملاك لأن الملاك مجبول علي طاعة أما أنا كإنسان فأستطيع أن افكر وأقرر.
    أما موضوع الحجاب والدعاة فهذا موضوع لا أستطيع شرحه في تعليق حتي بعد أصبح مطولا هكذا ،يمكنك أن ترجعي لسبب الحقيقي لحجاب و تطلعي علي كتاب الحجاب لإبراهيم عيسي وأعتقد إنه كاتب إسلامي جيد
    موضوع لؤلؤة والمصاصة بتاعة الحشرات وغير ذلك من هذه الترهات التي تروج بين الفتيات لا تدخل عقلي بمليم أحمر
    الظاهر والباطن ،ألم أقل لك إنك لا تعرفي المجتمع المصري ،ادخلي أي كافيه محترم في مصر وستجدي أن أغلب المدخنات به محجبات لن أقول لك نقاب برغم إني رأيتها بعيناي،لقد أطلت في الحديث ولكن الموضوع لن ينتهي في ردين ،فأنا أعلم لكونك سلفية بأن كلامي لن يعجبك ولكن كما قلت لك في البداية اختلاف الرأي لايفسد للود قضية فاختلاف البشر هو الطريق لتقدم الإنسانية،وأتمني أن أري تعليقات آخري لك في المدونة.
    ودام سلامي ومحبتي لك يا أختاه.

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا تهنئة لإسلام سعيد علي المدونة


    ثانياً شكراً للأخت صاحبة المشاركة الموجوده بالأعلي

    ثالثاً تغقيب بسيط لرد الأخ تعقيباً علي رد الأخت

    وهو
    بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله :

    حضرتك بتقول العالم مليء بالمذاهب والحركات

    هل يجب علي إتباع أو تصديق تلك المذهب
    يعني أنا لا أفهم
    وجود الشيعة مثلاً
    هل هذا مبرر لي كي أخالف الشرع في شيء يتعلق بالصحابة أو أتهاون في حقهم

    أو وجود متبرجات ووجود ثقافات مختلفة يجعل هذا مبرراً لي كي أنحط لهم
    بدلاً من أن أرفعهم بالدين

    وأصول الإختلاف أخي الفاضل
    ليست مطلقة
    وليس كل خلاف يجب أن يمرر
    وإلا فإننا نعتبر الديانة إختلاف وبالتالي نجد له العذر وطالما وجدنا له الذر فهو من باب أولي له عذره عند ربه

    ليس الأمر هكذا أبداً
    إنما هناك راجح وهناك مرجوح وهناك أقوال لأهل العلم في هذا الأمر
    ولا يجب أن تلقي الآذان وتحت مواطن الأقدام لمجرد أن نقول أنه خلاف

    -----
    حضرتك بتقول للاخت الفاضلة :

    إن كنت تري نفسك فتنة فهذه مشكلتك
    أقول لك هذا لا يصح أنت نفسك قلت أنها تتكلم بهدوء
    فليس هناك مبرر لتلك الجملة ..

    أيضا ً تقول الأنثي عضو مساهم

    نعم أنا معك ولكن حضرتك لو وضعت مثال مثلاً وهو أننا سنتخيل أن الدنيا هي شركة فيها رجال وفيها نساء

    وكل شخص له حدوده ولا يتعدي وظائفه
    وظائفه هذه هي أي شيء
    هي عبارة عن إمكانيته وهي عباره عن الصلاحيات المعطاه له
    قرب هذا المثال من من قولك عضو مساهم
    نعم تساهم ولكن بشروط وبضوابط وليس هذا مسوغا لأن يكون العفاف جرما

    تقول مذهب متحجر وتقصد بهذا المذهب السلفي

    لن أرد علي هذا وأنت تعرف من ه أعداء السلفية
    فلا يجب أن تكون معهم في صف واحد وإن شئت التفصيل فصلت

    ...
    مغالطات كبري
    وسأعود مرة أخري

    إن شاء الله

    أرجو أن تراجع نفسك يا إسلام

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  4. لم يظهر اسم الكاتب في التعليق السابق
    أنا علي عمر بن الخطاب روايات 2

    ردحذف
  5. مازال هناك لبس بيني وبين إسلام
    أولا لكتابة الاسم والتعليق في المدونة أنا كنت عامل موضوع لكلام ده
    http://klammganyn.blogspot.com/2010/01/blog-post_8665.html

    أولا أنا لم اقل إنك يجب عليك ان تؤمن بجميع المذاهب والحركات الفكرية لإني إذا قلت ذلك فأنا أحمق وأنا لست بأحمق بل أنا مجنون
    كما إنك لو راجعت كلامي لوجدت لولا الاختلاف ما قامت حركات ومذاهب فكرية مختلفة فكيف تؤمن بها جميعا وهي مختلفة و لقد قلت ذلك لأن الأخت حزنت لما قرأته فأحببت أن أوضح لها أن هناك كثيرين حول العالم لا يعتقدون بما تعتقد منهم أنا

    موضوع هذه فتنة مشكلتك هذه للسخرية فقط لا غير
    هل قلت العفاف جرم أنا لم اقل ذلك وغذا قلت أخبرني أين كتبته؟
    نعم أنا من أعداء أجزاء كثيرة من مذهب السلفية وهذه مساحتي الحرة لأعبر عما أريد حتي لو كان يحزن بعض الناس
    لإني موضح منذ البداية أن هناك أشياء قد تتجزن بعض الناس
    شكرا علي مرورك والتعليق
    وأتمني أن تعود مرة آخري حتي إذا لم تريد أن تقرأ لي
    فأقرأ لإسلام فهو يكتب ما تحبون أن تقرأوه
    ودام لك سلامي وحبي

    ردحذف
  6. أعتذر للعودة للتعليق
    لكن لماذا كنت تسخر مني لم أفعل انا ذلك معك :(

    \


    لكن لاعليك فعلا هي مساحتك الحرة ولم يكبلك أحد
    لكن هو أخذ وعطاء فقط ولن تجبر على أن تكتب مايعجبنا
    ^_^
    اممم

    لكن أتعجب حين تقول أنا مخالف لمذهب السلفية
    السلفية مأخوذة من السلف
    مأخوذة ممن سار على نهج الرسول وأسلافه وهم صحابته
    ممم ..
    فقط ..
    وحين تعارض الحجاب فانك لاتعارض السلفيين كماتقول
    ولاتعارض الوهابيين >> طبعا على افتراض ان محمد بن عبدالوهاب لم يكن حنبلي ولم يكن يأخذ عن ابن تيميه ولم يكن اسمه محمد ومع ذل يقال وهابيه على اسم أبيه
    (أمر مضحك بعض الشيء ^_^ لكنك تخالف الدين الاسلامي بغض النظر عن المذهب ..
    الشيعة في ايران يتحجبون حجاباً لاتراه في أي مكان
    وفي الباكستان كذلك ..
    اذن الأمر موضع اجماع .. وحين تريد أن تخالف والله لك الحرية في ذلك لكن كن منطقياً حين تذكر المخالفين وكن منصفاً معهم ..

    وان كان على الحجاب وأنت ترى انه ليس من الدين فاني أقول لك أن كتاب المسلمين القرآن مليء بآيات الحجاب ولايمكن للمسلمين أن ينسخوا آيات الكتاب دون وجود ناسخ .. الأمر جدا كبير ..

    وحتى لو كنت شيعي أو ليبرالي أو صوفي أو أي مذهب آخر الا أنك تبقى مسلم وحين يأتي الحكم تفتح القرآن

    ^_^ ولاعليك ساعود وسأقرأ لك ^_^ ان لم تمانع

    ردحذف
  7. مرة أخري
    لا أدري لماذا لا أريد التعليق

    ردحذف
  8. بالنسبة للسخرية فهو ليس أمر شخصي لكن طبيعتي تميل إلي السخرية لذلك سا محني فهذا أسلوبي في التعامل مع الأمور
    أنا لم أقل إني عدو للسلفية مائة في المائة
    من الواضح أن هناك التباس حدث أنا انتقد الشكلية الظاهرة مع إهمال الجوهر هذا ما يحدث حولي في مصر وهذا ما أريد نقله لا أكثر ولا أقل
    موضوع الحجاب لي عودة معه بالتفصيل الممل بالآيات والأحكام وغير ذلك لكن بعد انتهائي من امتحاناتي وبعض الأعمال والمواضيع المخزنة علي الجهاز
    وبالطبع لا أمانع أن تعودي وتقرأي
    فأنا أرحب بالجميع مهما كان بيني وبينه اختلاف فكري أو ثقافي لأني أومن بالمساواة في المعاملة بين جميع البشر علي اختلاف مذاهبهم

    توضيح بسيط حتي لا يحدث التباس آخر
    هذا الموضوع أنا الذي كتبته وطرحته وليس إسلام هذا توضيح فقط لأمور حتي نضع النقط علي الحروف
    ودام محبتي وسلامي للجميع

    ردحذف
  9. أظن أن المتصفح سيرفض تعليقي هذه المرة >> يارب استر ..

    هل تصدق بأني لتوي فهمت مقصدك من الموضوع
    والغاية اللتي كتبت بها التدوينة غاية كبيرة
    وأسأل الله أن لايحرمك الأجر ..

    لكن هناك نقطة صغيرة .. صغيرة فقط ..
    ( عندما يخطئ طبيب في عملية جراحية ويقتل مريض
    هل ننتقد الطب ونلعنه يوم أن أخطأ الطبيب
    أم ننتقد الطبيب الذي لم يحسن الطب :)
    بالطبع من الجنون انتقاد الطب ..

    هذا بالضبط مايجب أن ننتقده سواء كنت تقصد السلفيين
    أو المسلمين أو السنة أو أي أمر في الدنيا ..

    حين ننتقد فاننا لانحضر الحجاب ونظهر شكله بالسخرية والضحك بل يجب أن نعالج .. المشكلة اللتي ظهرت من المتحجبة مثلا أو من الملتحي ..ولانربط الأمر بالحجاب ..
    أو باللحية أو بالثوب القصير ^_^

    الخطأ البشري الذي نراهـ لايرتبط بالسلفيين ولا بالمحجبات
    لأن الحجاب والالتزام به شيء منفصل عن الأخطاء الأخرى وهو بريء منها ..
    حين نجد محجبة تدخن لانقول للسافرة لاتتحجبي :)
    بل نقول للمحجبة لاتدخني ونكتب موضوع عن التدخين ^_^
    هذا هو الحل المنطقي للمشكلات ..

    أيضا حين يأتي شخص ملتحي وثوبه قصير ونجده في مكان ما يكذب ويلعن ..
    فاننا لانكتب موضوع عن الثوب القصير والالتحاء والمظاهر الشكليه اللتي تتحدث عنها ..
    بل نناقش الكذب واللعن كمشكله ^_^

    ان كل السلبيات اللتي يقوم بها أي شخص على وجه الكرة لايجب ان تربط بديانة أو بعرق أو بمذهب بل هي أخطاء فردية ومشكلات تطرح للحل ..
    \

    لكن أنا معك في أن المظهر حين يكون مظهر ملتزم كالحجاب واللحى فان ذلك يوجب الشخص ان يقدر أنه يحمل رسالة كبيرة ..

    لكن ونحن ان أردنا أن نكون موضوعيين فيجب أن نفكر فعلاً أن الخلل لايمكن في المظهر الجيد بل في الجوهر لذلك نناقش الجوهر لا المظهر :)
    والدليل أن الكذب مثلا يوجد لدى الكل ملتحي وغيره فالمشكلة تكمن فينا وصدقني..

    لو تأملت فقط ككاتب وكمفكر في الأخطاء اللتي تحدث حولك وفي مجتمعك ثم جردتها من المذهبية فانك ستظهر حلول لكل المشكلات لسبب بسيط وهو أننا سننظر الى المشكلة والخلل بدون النظر الى المؤثرات اللتي ستضعف قدرتنا على الحلول ..

    >> أخيراً مقبولة سخريتك مقابل تحملك لتعليقاتي ^_^

    وفقك الله في اختباراتك وأنا كذلك الا أنني أدخل أقرأ في مدونتكم للترويح عن نفسي قليلاً :)

    ننتظر القادمـ بالتأكيد ..

    ردحذف
  10. الحمد لله أن قليل من الالتباس زال
    أنا أمتلك من الصبر الكثير نتيجة لدراستي وعملي والتقي في اليوم بالكثير ممن يفهون خطأ فتعودت علي تحمل لا يوجد مشكلة أما بالنسبة للسخرية فهو طبع تعودت عليه لتعامل مع الأمور
    وربنا يوفقك في الامتحانات ومرحبا بك دائما هنا

    ردحذف
  11. يا جماعه ميصحش ابدا نستخدم السخريه فى اى كلام وخصوصا لو على الدين حتى لو هى اسلوبنا فى التعامل

    الدين محتاج شويه جديه , لانه مش لعبه

    ولو فى بنات محجبات او ملتزمات ووحشين ده مش معناه ان الكل كده بالعكس اكترهم ناس كويسه ومحترمه

    انا اسفه فى اللى هاقوله ده بس الصور اللى فوق دى فيها نقض مبااااااااشر للقران والسنه واعتراض عليهم ( والعياذ بالله )

    وكده دخلنا فى خانه المفسدين فى الارض

    انت متعرفش رايك ده ممكن ياثر فى كام واحد او كام واحده ويقنعهم !

    ساعتها انت مستعد تشيل ذنبهم قدام ربنا !!

    الصح بين والخطا بين , بس انا صدقنى خايفه عليك انت

    بلاش السكه دى .......

    ردحذف
  12. الأخت غير معرفة
    لكي تستطيعي أن تستوعبي ما أريده من هذا المقال
    صعب عليك بهذه العقلية التي صنفتني مفسد في الأرض
    و صعب علي أن أساعد شخص لايريد أن يفهم أن يفهم
    فحتي لا ندخل في مجادلة عبثية لن تغير رأيي في موضوع النقاب أو رأيك لذلك سأشكرك علي خوفك وغيرتك
    وأقول لك لا داعي للخوف فكل منا أدري بعقله

    ردحذف

خد راحتك في الجنان معنا حرية الرأي مكفولة للجميع حتي لو هتجنن علينا
نظرا لوجود مشاكل في نظام التعليقات لغير معرفين برجاء عدم التعليق بغير معرف منعا لاختفاء التعليقات