الاثنين، ديسمبر 07، 2009

فوازير رمضان ولكن بطعم أخر ..الفزورة الخامسة ..


" كنت أعرف فتاة وتركتني وذهبت .... "

" لا اعلم ماذا افعل ؟ ممكن تشورني ....."

" من يبيعك بيعه ، ولا تندم عليه ... "

" بس ممكن تحاولي مرة تانية ... "

" لازم تاخد موقف ...."

بالطبع هذا ليس كلامي ولا يمكن أن يصدر عني بأي حال من الأحوال ، بل هذا حين استمعت لأحد اصدقائي لكلام صديق المحاضرات ومطعم الكشري فى وسط البلد " سيد حنفي لمَن لا يعرفه " وكانت شورته حين قال لي هل استمعت لإذاعة نجوم " إف إس "، وأن المذيع رجل ليس عاديا ، وإنه أفضل من أي مصلح إجتماعي ، وبالفعل أحضرت الراديو من ماركة شغال بالعافية ، وممكن يشتغل بالعافية ، ويجيب إف إس بعد طلوع الروح ...

وجلست بعد منتصف الليل بكثير وليس بقليل ، وسمعت صوت المذيع الكبير جدا " برشامة مناخير " هذا الذي تشعر من صوته إنه كأنه صديقك أو متربي معك فى منزل واحد أو فى الشارع الذي لعبت فيه وانت صغير ، المهم عم برشامة سمعت صوته وهو يناقش عدة مواضيع ، وبعد منتصف الليل استمعت لكلام العبقري برشامة ، ويا سلام على الكلام ، ومجرى الحوار ..

بنت تتصل وتشرح ، وولد يتصل ويروي ، وأخر يجيب ، وفلان يشترك وعلان يبكي ، وبنت تقول هذا تركني ..

كأن مجمل الأسرار تكون براح كل مَن هب ودب يشترك ويقول ويبدي رأيه ، ويروح لهذا ، وما النتيجة ؟

النتيجة أنه لم يعد هناك حرمات أو أسرار أو ما غير ذلك ...

المشكلة كان الوقت ، الوقت كان قد تعدى منتصف الليل بكثير جدا ، والكل يشترك ويخبر عم برشامة ويشترك معه ، ويشاركه أحزانه وأماله ، ولا تجد أي من هؤلاء مِن الممكن أن يستيقظ لكي يصلي صلاة الفجر ، أو لكي يقيم الليل ..

والكلام مستمر بين برشامة والمتصلين ولا ننسى هؤلاء الذين يتابعون ، البرنامج طوال الليل ، والأخ يشتكي والأخت تبكي ، وعم برشامة يهدي فى هذا ويدلل في هذه ، ويواسي هذا ، ويطيب هذه ، المشكلة إن طريقة كلامه تخنق ، وخصوصا حين يقول " ومعانا اتصال ونقول ألو " ..

ما تقول يا عم برشامة هو انت احمد حلمي ، اه نسيت ما انت يا برشامة كنت متواجد معه بصوتك فى أحد أفلامه ..وفى النهاية تجد الأخ يقول " احنا لازم نحب "..

معك يا برشامة الحب جميل جدا لكن يجب أن ينتهي نهاية طبيعية ، وليس الأمر مجالا للعبث واللعب بل يجب أن ينتهي نهاية طبيعية والنهاية هي الزواج ، وقد يكون هذا الأمر متفقا مع أفكارك ونظرتك للحياة ولكنه يا برشامة ليس مسايرا لعاداتنا وتقاليدنا وفوق كل هذا ديننا ..

فحين دققت فى كلام برشامة وجدته يدعو إلى كل المحارم والمعاصي بين الشباب وطبعا بطريق غير مباشر فلا يوجد مَن يدبس نفسه فى تلك الأمور ، أذكر حين حضر برشامة مناخير إلى الجامعة ، وجد أمم من الشباب وقفوا يستقبلوه كأنه رئيس أكبر دولة ، أذكر أن أحد الشباب وقف يقول :

انا مش مصدق نفسي الباشا الكبير هنا ...

لا اعتقد أن برشامة وزير الإذاعة و التليفزيون أو كبير ناشري الفضيلة ، ولا اعتقد أنه لو وجد انسان مناديا للفضيلة والخير وحضر هو وبرشامة لألتف الشباب حول برشامة وترك هذا الانسان الذي يقف بجواره ، وهذا ما يجعلني اتساءل :

الشباب من الجنسين يتصلون بمثل هذه البرامج ، ويقبلون على تلك النصائح لماذا ؟

أحاول أن اضع أجوبة مع عدة تعليقات ..

1- حالة من الفراغ ، والإنحطاط تجتاح الشباب ..

هذا طبيعي بسبب ما تبثه لنا القنوات الفضائية وأفلام تحمل من القصص المحرمة وحالات الحب وتلك الأمور التي لم تكن موجودة لدينا وفكروا ان تجربتها تجربة ميدانية ، يعني هم كانوا نافعين فى الحياة الطبيعية ونبحث الآن عن تلك الأمور ..

2- تصديق أي كلام يُقال لهم بسبب الحالة الإقتصادية والإجتماعية التي نمر بها ..

بالتأكيد فتلك الحالة تدفع الجميع للبحث عن أمور جديدة لتجربتها ، لأن الأمور الطبيعية لم يستطيعوا السير بها فى الطريق المعروف والآن يبحثوا عن أمور أخرى ..

3- هذه البرامج هي أفضل البرامح ولكن مثلي لا يعلم ، تلك الأمور ..

واعتقد إن برشامة مناخير افضل مصلح اجتماعي ، وهو حلال العُقد ، ويجب علينا أن نبحث عن أمثال برشامة لكي ينتهي بنا المصاف فى اسوأ درك اسوأ من هذا الدرك الذي نحن فيه ..

4- غياب الدين والقدوة الحسنة جعلت تلك البرامج تنتشر ..

وهذا طبيعي ، فبرشامة قدوة لهذا الجيل ، وغيره وأمثاله أفضل قدوة ولا نبحث عن قدوات أخري بمعنى ، لا زويل ولا البرادعي ولا الباز ..

برشامة يعني برشامة

5- الحكومات سبب من اسباب تلك الحالة ..

بالتأكيد فتلك الحكومات بما تنشره بين هذ الجيل وهذه البلد سببا رئيسيا في حالة الانهيار التدريجي التي نمر بها وفى النهاية ينتهي بنا الأمر فى البحث عن جيل جديد أو وضع جديد نعيش فيه .. وقابلوني لو لقيناه ..

6- كل ما سبق مع البحث عن حلول جديدة وإن وجدتم اخبرونا ..

كُتبت الفزورة فى

31/ 8 /2009 م

I.M.S.A

M.S.M.O

0 اتجننوا معانا:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

خد راحتك في الجنان معنا حرية الرأي مكفولة للجميع حتي لو هتجنن علينا
نظرا لوجود مشاكل في نظام التعليقات لغير معرفين برجاء عدم التعليق بغير معرف منعا لاختفاء التعليقات